fbpx

ما هو كلينبوتيرول او كلين بترول؟

دائما ما ينصح مدربي كمال الاجسام بعض اللاعبين بأخذ كلينبوتيرول يمكنك الان معرفة مضار وكيف يعمل

كلينبوتيرول مركب ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمىنbeta2-agonists. يمكن أن تتسبب الأدوية في هذه الفئة في تمدد عضلات الشعب الهوائية. غالبًا ما تستخدم beta2-agonists لعلاج الربو.

بالإضافة إلى استخدامه لعلاج الربو ، أصبح كلينبوتيرول مكملاً شائعًا لانقاص الوزن. هذا بسبب تأثيره على نمو العضلات وتقليل الدهون.

تابع القراءة لمعرفة المزيد حول الاستخدام والسلامة والآثار الجانبية لهذا الدواء.

 

استخدام كلينبوتيرول

لم توافق إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على استخدام كلينبوتيرول للبشر. لكن تمت الموافقة على الشكل السائل للدواء من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لعلاج انسداد مجرى الهواء في الخيول.

اما خارج الولايات المتحدة ، فيتوفر كلينبوتيرول بوصفة طبية فقط لعلاج الربو. كما يتم وصفه أحيانًا لعلاج مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD).

كلينبوتيرول ليس من الستيرويدات ، ولكن له بعض الخصائص المشابهة لتلك الموجودة في الستيرويدات الابتنائية ، مثل تعزيز زيادة كتلة العضلات. بسبب هذه الخصائص ، تم استخدام كلينبوتيرول في الماشية لزيادة كمية العضلات .

لا يزال من الممكن العثور على كلينبوتيرول في لحوم الماشية بعد ذبحها ، وقد أدى ذلك إلى حدوث المرض في أوروبا وآسيا. لهذا السبب ، تراقب الولايات المتحدة وأوروبا عينات الأنسجة من الماشية من أجل الكشف عن وجود كلينبوتيرول.

كما لوحظ مؤخرًا استخدام كلينبوتيرول clenbuterol  كمادة مضافة في عقاقير الشوارع ، مثل الهيروين او المواد المحظورة.


فقدان الوزن وتحسين الأداء

تم ملاحظة ان كلينبوتيرول له خصائص لزيادة كتلة العضلات وتقليل الدهون في الجسم. بالإضافة إلى ذلك ، يبقى في الجسم بتأثير نشط لمدة تصل إلى حوالي ستة أيام بعد الاستعمال (يمكن أن تبقى الآثار القابلة للاكتشاف أطول). بسبب هذه الخصائص ، غالبًا ما يتم استخدامه كمكمل لإنقاص الوزن وتحسين الأداء الرياضي.

غالبًا ما يستخدم الأشخاص الذين يتناولون كلينبوتيرول لفقدان الوزن أو تحسين الأداء الستيرويدات الابتنائية أو هرمونات النمو أيضًا.

الدراسات حول فعالية كلينبوتيرول كخسارة للوزن أو معزز للأداء لدى البشر محدودة للغاية ، على الرغم من إجراء العديد من الدراسات على الحيوانات والماشية:

لاحظ الباحثون أن كلينبوتيرول يحفز نمو العضلات وإصلاحها مع منع ضمورها في الفئران والجرذان.
أشارت الدراسات التي أجريت في الماشية إلى أن الزيادة في نمو العضلات تحدث على حساب الأنسجة الدهنية. هذا جزء من عملية يشار إليها باسم إعادة التقسيم.
وجدت دراسة مصدر موثوق في الخيول أن تناول جرعات عالية من الكلينبوتيرول على المدى الطويل يزيد من تعبير الجينات المتعلقة بمكونات العضلات المختلفة واستقلاب الدهون.

 

على الرغم من حقيقة أن هناك حدًا أدنى من الأدلة على كلينبوتيرول كدواء يعزز الأداء ، إلا أنه مدرج في قائمة المحظورة للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (WADA).

 

الآثار الجانبية كلينبوتيرول

يمكن أن يكون للكلينبوتيرول آثار جانبية سلبية عند الإفراط في استخدامه أو إساءة استخدامه. يمكن أن تشمل:

زيادة معدل ضربات القلب
تنفس سريع
خفقان القلب
ألم صدر
الارتعاش
القلق

وجدت حالة للتفاعلات الضائرة على كلينبوتيرول وتم تم الإبلاغ عنها إلى مركزين لمكافحة السموم أن 11 من 13 حالة مصدر موثوق كانت بسبب استخدام كلينبوتيرول لفقدان الوزن أو كمال الأجسام.


الجرعة وطريقة الاستعمال

عندما يؤخذ كلينبوتيرول للسيطرة على أعراض الربو ، فتكون الجرعة الموصى بها بين 0.02 و 0.03 ملليغرام في اليوم. يأتي الدواء على شكل أقراص أو بخاخة لعلاج الربو. مثل العديد من موسعات الشعب الهوائية المستخدمة في علاج الربو ، يجب عليك استخدامه حسب الحاجة.

يمكن الحصول على كلينبوتيرول الذي لانقاص الوزن أو تحسين الأداء كحبوب أو سائل أو حقن. عادةً ما يستخدم الأشخاص الذين يستخدمون كلينبوتيرول لغرض انقاص الوزن ما بين 0.06 و 0.12 ملليغرام يوميًا ، وهو أعلى من الجرعة الموصى بها لعلاج الربو.

كلينبوتيرول غير معتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء للاستخدام للبشر. اما خارج الولايات المتحدة ، يمكن استخدامه لعلاج الربو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن. غالبًا ما يستخدم الدواء خارج ما صنع له (لانقاص الوزن ).

كلينبوتيرول مدرج في قائمة المحظورة للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (WADA). حيث يمكن استبعاد الرياضيين المحترفين الذين ثبتت اخذهم هذا الدواء من المشاركة في الرياضات التنافسية.

يمكن أن يكون للكلينبوتيرول آثار جانبية سلبية عند الإفراط في استخدامه أو إساءة استخدامه.

من المهم أن تتبع بدقة جميع إرشادات الجرعة عند استخدام كلينبوتيرول.

اترك تعليقاً